شراكة مع Swisscontact

 

Swisscontact  هي مؤسسة مُستقلة، قريبة من القطاع الخاص من أجل التعاون الإنمائي الدولي. لديها أكثر من 1400 موظف في 36 دولة. حفزت التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية منذ سنة 1959.

المشروع:

من خلال 3 وحدات نموذجية تستهدف منتجات مختلفة (زراعة البساتين في بنسليمان، أشجار الزيتون في مكناس، الزراعة المتعددة المحاصيل في غفساي). قامت FIMABIO بتوعية 285 مزارعًا حول الزراعة العضوية واستمرت في التدريب المكثف مع 131 منهم. شرع العشرات من الفلاحين في الثلاث مناطق المذكورة في عملية التحويل. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت الوحدات التجريبية أو النموذجية من إقامة شراكات مع المؤسسات الإقليمية لتوسيع الممارسات البيولوجية، بالاعتماد على المزارعين الذين تم تحويلهم إلى النواة الأساسية (مثال مزرعة الزيتون النموذجية  “بام” بمكناس مع المديرية الجهوية للفلاحة والمجلس الإقليمي بمكناس وفاس من أجل تطوير المجال البيولوجي). كما تم تأسيس شراكات تركز على البحث والتطوير بين ENAM / IAV والوحدات التجريبية الثلاث.

تُعتبر الوحدات التجريبية الثلاث تجربة رائدة، كان طموح FIMABIOمن خلالها هو توسيع هذا المبدأ على جميع أنحاء الأراضي الوطنية، الأمر الذي يتطلب أموال واستثمارات كبيرة. مكّن دعم Swisscontact من إنجاز خطة عمل استراتيجية وخطة بحث عن الأموال التي من شأنها أن تضمن استمرارية الموارد المالية لتنفيذ المهام المخطط لها.

الورشات التي تُقام لكل فرقة، واللقاءات التي تُجرى مع الجهات الفاعلة على المستوى الدولي سمحت لFIMABIO بتوضيح رؤيتها الاستراتيجية والمشاركة في حملات المناصرة، كل هذا من أجل التموضع بشكل صحيح كمدافع رئيسي عن مصالح العاملين في مجال الفلاحة البيولوجية.

شراكة مع Swisscontact